قد يستغرب البعض من العنوان أعلاه ويقول ما علاقة الشعر بالرياضيات ؟ . والجواب ببساطة هو أن للرياضيات حضور قوي في الشعر يتراوح بين عدد الأبيات في القصيدة ويتعداه إلى أنماط الإيقاعات الداخلية في بناء القصيدة وعدد التفعيلات وعدد بحور الشعر، بل أن علم العروض قابل للتحليل الرياضي في معظم جوانبه.... أكتشف المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع بقراءة هذا المقال للأستاذ أحمد محمد جواد محسن، تقبلوا تحياتي.
على ذكر الرياضيات والشعر. يقول الشاعر العباسي الكبير أبو نواس. في مقطوعة غزلية في حبيبته جنان:
جنان قسمت قلبي *** فما إن فيه من باقي
لها الثلثان من قلبي *** وثلثا ثلثه الباقي
وثلثا ثلث ما يبقى *** وثلث الثلث للساقي
فتبقى أسهم ست *** تجزأ بين عشاقي
” حساب الجُمَّل “
* وما حساب الجُمَّل ؟
اتخذ الشعراء طريقة حسابية يُسجِّلون بها تواريخ القصائد أو تواريخ أعمال وأحداث سجَّلوها في تلك القصائد .
* كانت الطريقة تقوم على القِيَم العددية للحروف الهجائية التي كانت تجمعها في الترتيب القديم ( في اللغات الساميّة ) كلمات : أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ ، وإن كان لها في بلاد المغرب ترتيب مغاير ، والقِيَم هكذا :
أ = 1 ، ب = 2 ، ج = 3 ، د = 4 ، هـ = 5 ، و = 6 ، ز = 7 ، ح = 8 ، 9 = 10 . ثم تتوالى العقود من 20 إلى 90 ثم المئات من 100 إلى 900 ، وآخرها غ = 1000 .
ما ذكرته نظريا سأدعمه تطبيقيا بمقطوعة قالها الشاعر محمد الورغي سنة 1183 هـ الموافق لـ 1769 م عندما أمر باي تونس الباشا علي بن الحسين بهدم الحانات وابتناء المدارس لسكن الطلبة مكانها.
قم بليل يا نديم *** واشكر البرّ الرّحيم
واشكر الباشا عليّا *** صاحب الخلق الوسيم
عالج الخمر فزالت *** وهي من داء قديم
عـلّة أحجم عنها *** كلّ عرّاف حكيم
صانه الله وأبقى *** للصّراط المستقيم
وأرانا في بنيه *** كلّ أنواع النّعيم
وجزاهم بعظيم *** وفق ذا الأمر العظيم
فِعْلة يعنو إليها *** من له قلب سليم
صدقوا إذ أرّخوها *** ( أبطل الخمر كريم )
1183
تاريخ هدم الحانات بالحساب الأبجدي
أ = 1 ب = 2 ط = 9 ل = 30 ( أبطل )
ا = 1 ل = 30 خ = 600 م = 40 ر = 200 ( الخمر )
ك = 20 ر = 200 ي = 10 م = 40 ( كريم )
المجموع = 1183 هـ
. وألفت نظر أبناء القاهرة إلى وجود نماذج من هذا الحساب في الأبيات التي تعلو مدخل بعض المساجد كالأزهر والأسبلة وهي منتشرة في القاهرة الفاطمية والمملوكية والعثمانية .
واليكم هذه الأبيات الرياضية :
إني أحبك حب السين للصـاد
فأنت للعمـر تبسيـط لأعـداد
جمع الأحبة عندي خير مسألة
فكيف أجبر عندي كسرك العاد
في قسمة الله أرزاق لنا طرحت
ويضرب الله أمثـالا لمـزداد
جذر المحبة تربيـع لعشرتنـا
وجدول الهم عندي رائح غـاد