^((ثـانـويـة داعـــل الـثانـيـة))^


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة معنا



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـن هو مـانويل بيليـغرينـي .. !؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء السيد أبو نورا
حصل على وسام المشرف المميز
حصل على وسام المشرف المميز


ذكر
عدد الرسائل : 102
نقاط : 301
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: مـن هو مـانويل بيليـغرينـي .. !؟   الأحد سبتمبر 27, 2009 6:34 am

الاسم :
مانويل لويس بيليغريني

مواليد :
16 سبتمبر \ 1953

الجنسية :
تشيلي \ مدينة سانتياغو

المهنة :
مدرب \ مهندس مدني

لقبه :
المهندس \ مانو





بيليـغرينـي الإنسـان :




مانويل لويس بيليغريني ريبامونتي , ولد في مدينة سانتياغو التشيلية يوم 16 سبتمبر عام 1953 , " المهندس " كما يلقبونه ذو شخصية عائلية , جدي في عمله , منظم , يستطيع التحكم بالأمور بشكل جيد , لديه 8 أشقاء وترتيبه بينهم الخامس ..

" مانـو " كما تدعوه والدته , نشأ وهو مولع بكرة القدم حيث كان يذهب الى المدرسة باكراً قبل بداية الصف حتى يلعب كرة القدم مع زملائه , وعلى الرغم من أنه درس الهندسة المدنية لكنه كان من الواضح دائماً حبه الشديد لـ كرة القدم وتقربه لها أكثر من الأشكال الهندسية ..

لديه أخت أكبر منه إسمها " سيلفيا " تقول عنه .. ( منذ أن كان صغيراً وكان متفوق في الرياضيات , والألعاب التي تحتاج للذكاء مثل الشطرنج ) , إذاً فإنه ليس من المستغرب أنه يكون مدرب رائع وكبير , ولكن مهمته كمدرب لا تمنعه من رؤية أحوال اللاعبين إذا كانوا سعداء أو حزينين حتى يستطيع الفريق تقديم أداء جيد , وما يؤكد هذا الشيء حينما تولى تدريب سان لورينزو , اللاعبون كانوا مستائين حيث أنهم في تلك الفترة لم يحصلوا على رواتبهم , لكنه أستطاع رغم هذه المشاكل الحصول على لقب الكلاوزورا ..

إذا تحدثنا عن بيليغريني خارج الملعب , فإن بيليغريني شخص يحب العائلة , متزوج من كارولا بوتشي وهي مهندسة أيضاً , ولديه 3 أبناء ( أولاد ) ويحرص دائماً أن يبقى على إتصال بهم من إسبانيا , فيقول إبنه الأكبر " مانويل " : ( يتصل بي على الأقل 3 مرات في الإسبوع ) ويجب أن نذكر بأن مانويل الإبن يدرس في كلية الطب بتشيلي وهذا يدل على أن العائلة بأكملها متفوقة في الناحية الدراسية , ومانويل لم تمنعه الـ 14 ألف كيلومتر التي تفصل بينه وبين والده من أن يبقى الإثنين متقاربين للغاية من بعضهم البعض ..

وقد يعتقد البعض أن بيليغريني ذو شخصية قوية وحادة وذلك عندما يراه على شاشة التلفزيون , لكن شقيقته " سيلفيا " تؤكد أن بيليغريني شخص عاطفي وقريب من والديه كثيراً , فهو يحرص دائماً على الإجتماع مع الأسرة كلها في أعياد الميلاد ( الكريسماس ) , كما أنه زرع في أبنائه أن يبقوا مهما حدث أقدامهم على الأرض , وبالنسبة لبيليغريني فإن قضاء الإجازة في التشيلي هي الطريقة الأنسب لكسر الأجواء الجدية التي جعلته من أفضل المدربين في العالم حالياً ..

أخيراً بيليغريني درس في صغره في مدرسة سان جورج ثم إنتقل بعد ذلك لمدرسة ( Corazones de Manquehue ), وقد درس الهندسة المدنية وحصل على شهادتها في الجامعة الكاثالوكية في تشيلي وفي نفس الوقت كان لاعباً لنادي يونيفرسداد التشيلي , كما أنه ذهب خارجاً للحصول على دورات تدريبية في مجال التدريب وذلك في إنجلترا وفرنسا ..



بيليـغرينـي اللاعـب :




لعب مانويل بيليغريني طوال مشواره لنادي واحد فقط وهو نادي يونيفرسداد التشيلي , وكان يلعب كـ قلب دفاع , ولعب مع هذا الفريق 451 مباراة طوال 13 عاماً , ويعتبر النادي واحد من أكبر الأندية التشيلية وأكثرها شعبية , لكن في ذلك الوقت كان يمر بأسوأ فترة له في تاريخه , لهذا بيليغريني لم يحقق مع هذا الفريق إلا لقب واحد وهو كأس تشيلي عام 1979 ..

خلال الـ 13 عاماً حصل بيليغريني على محبة كبيرة , الى درجة أننا نستطيع القول بأنه أصبح معبود الجماهير , فهو يعتبر من أفضل لاعبي الفريق في تاريخه , لكن للأسف هذه المحبة إنخفضت كثيراً بعد إعتزاله وتوليه مهمة تدريب الفريق عام 1988 وهي أول تجربة تدريبية له وحينها كان في الـ 35 فقط حيث حقق مع الفريق أسوأ موسم في تاريخ النادي , ومن أبرز الأندية التي دربها في تشيلي بعد ذلكً لنادي يونيفيرسداد كاثوليكا والذي يعتبر واحد من منافسي الفريق الى جانب نادي كولو كولو التشيلي ..



بيليـغرينـي المـدرب :






بـداياتـه :

كانت أول تجربة تدريبية له مع نادي يونيفرسداد التشيلي عام 1988 , لكنه ترك الفريق في منتصف الموسم بسبب سوء النتائج , وذهب للحصول على دورات في مجال التدريب في الخارج , ثم عاد مرة أخرى ليدرب نادي الجالية الفلسطينية ( Deportivo Palestino ) الذي أسسه المهاجرون الفلسطينيون في تشيلي , وذلك لعام واحد فقط وهو 1990 , ولينتقل بعد ذلك لتدريب المنتخب التشيلي للشباب دون 20 عاماً وأيضاً كانت تجربة قصيرة , فلم يحقق في التجربتين الماضيتين أي نتائج مهمة ..

ثم عمل كمساعد لمدرب المنتخب التشيلي الأول أرتورو صلاح اللاعب السابق أيضاً لنادي يونيفرسداد التشيلي والمدرب الحالي له وشارك معه في كوبا أمريكا عام 1991 , وإنتقل بعد ذلك للإشراف على نادي ( O'Higgins ) وذلك موسم 1992 \ 1993 , لكن أيضاً دون نتائج مهمة تذكر ..

ولكن الإنطلاقة الحقيقة لبيليغريني في طريق تحقيق الألقاب هي عندما أشرف على تدريب نادي يونيفرسداد كاثوليكا Universidad Católica , وهو يعتبر أحد أكثر الأندية شعبية في تشيلي , ودرب الفريق من عام 1994 حتى عام 1996 أي موسمين , وفي عام 1994 حقق أول ألقابه في مشواره التدريبي عندما فاز بكأس إنتر أمريكانا بعد فوزه على نادي ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي , على الرغم من خسارة فريق بيليغريني بنتيجة 3-1 في الذهاب في كوستاريكا , إلا أن الفريق التشيلي عاد بقوة في الإياب ليفوز بنتيجة 5-1 ..

مرة أخرى يعود بيليغريني لمنصة التتويج , ففي عام 1995 حقق ثاني ألقابه مع نادي يونيفرسداد كاثوليكا بفوزه بكأس تشيلي , بعد ذلك وفي عام 1998 يعود بيليغريني مرة أخرى لتدريب نادي الجالية الفلسطينية , لكن دون تحقيق أي نتائج مهمة مرة أخرى , ليتجه بعد ذلك لأول تجربة تدريبية خارج تشيلي ليتولى تدريب نادي ديبورتيفو يونيفرستاريا دي كويتا لإكوادوري وذلك موسم 1999 \ 2000 ويحقق معه لقب الدوري الإكوادوري ..



بيليـغرينـي فـي الأرجنـتين :

وبعد هذه النجاحات ينتقل بيليغريني للتدريب في الأرجنتين ليتولى تدريب نادي سان لورينزو الأرجنتيني عام 2001 , ليستمر مسلسل حصد الألقاب والتألق , فإستطاع مع سان لورينزو تحقيق لقب الكلاوزورا لعام 2001 متفوقاً على الريفر بلايت والبوكا جونيورز , وحقق معه أيضاً كأس Mercosur في نسختها الأخيرة عام 2001 أيضاً , حيث أن هذه البطولة لعبت من عام 98 الى 2001 , وكانت تضم أقوى الفرق من البرازيل , الأرجنتين , الأورغواي , الباراغواي , وتشيلي ..

وأنشئت من قبل الإتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم , وبعد ذلك تم تغيير إسمها عام 2002 الى البطولة المعروفة حالياً وهي بطولة سودا أمريكانا , وقد فاز الفريق في النهائي على نادي فلامنغو البرازيلي , وهو الفريق الأرجنتيني الوحيد الذي فاز بهذه الكأس ..

بعد هذا النجاح الكبير مع سان لورينزو خلال سنة واحدة فقط , إنتقل بيليغيريني لتدريب الفريق الأرجنتيني الكبير ريفر بلايت , بيليغريني أشرف على تدريب الريفر لموسم واحد وهو موسم 2002 \ 2003 وإستطاع في هذا الموسم تحقيق لقب الكلاوزورا لعام 2003 ,
في الأبرتورا لم يكن الريفر متألقاً كثيراً , حتى أنه خسر من غريمه التقليدي البوكا جونيورز بنتيجة 2-1 على ملعب الريفر المونومينتال , وحصل الفريق على المركز الثالث , خلف إنديبنديينتي و بوكا جونيورز ..

أما في الكلاوزورا فإستطاع الفريق العودة بقوة وإستطاع تحقيق اللقب متفوقاً على البوكا و فيليز سارسفيلد , أما في كأس الليبرتادوريس فإستطاع الفريق الوصول للدور ربع النهائي قبل الخروج على يد نادي أمريكا دو كالي الكولومبي , وقد غادر بيليغريني ريفر بلايت بعد الهزيمة في نهائي كأس السودا أمريكانا ..

وهذا الجدول يوضح مسيرة بيليغريني مع الريفر في ذلك الموسم :

البطـولة
عدد المباريات
الفـوز
التعـادل
الخسـارة

الأبرتورا 2002
19 مباراة
11 مباراة
3 مباريات
5 مباريات

الكلاوزورا 2002
19 مباراة
13 مباراة
4 مباريات
2 مبارتين

الإجمـالي
38 مباراة
24 مباراة
7 مباريات
7 مباريات





بيليـغرينـي مع فيـاريـال :




نتائجه الكبيرة التي حققها في أمريكا الجنوبية جعلته ينضم لنادي فياريال وذلك موسم 2004 \ 2005 , ليبدأ مسيرة نجاح كبيرة للغاية جعلته من أفضل المدربين الحاليين في العالم , ومن البداية أظهر إمكانياته الكبيرة كمدرب حيث قاد الفريق للفوز بكأس الإنترتوتو المؤهلة لكأس الإتحاد الأوروبي وذلك لعام 2004 أي بعد فترة قصيرة من قدومه ..

وفي ذلك الموسم كما يعلم الجميع قاد الفريق للحصول على المركز الثالث والتأهل بعد ذلك لدوري أبطال أوروبا , كما أنه قاد الفريق للدور ربع النهائي من بطولة كأس الإتحاد الأوروبي , وفي موسم 2005 \ 2006 وصل مع فياريال لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ,

و الموسم الماضي أظهر بالفعل أنه مدرب رائع وكبير فعلى الرغم من قراره بالتخلي عن ريكيلمي وبيع فورلان , وإعتقاد الكثيرون أن فياريال سينخفض مستواه بعد رحيل أهم لاعبيه , لكنه قاد الفريق للحصول على المركز الثاني بعد أداء ونتائج ملفتة للأنظار ,

الآن دعونا نلقى على أهم النتائج التي حققها بيليغريني منذ قدومه الى فياريال :

أمام برشلونة خلال 8 مباريات جمعت الفريق في الدوري : فاز في 4 ,تعادل في مباراة واحدة ,وخسر في 3 مباريات

أمام فالنسيا خلال 8 مباريات في الدوري : فاز في 5 ,تعادل في مباراة واحدة , وخسر في مبارتين ,

أمام أتليتكو مدريد : فاز في 3 مباريات , تعادل في مبارتين , وخسر في 3 مباريات ,

أما ريال مدريد والذي يعتبر عقدة بالنسبة لفياريال حقق الفريق : فوز في مباراة واحدة , تعادل في 4 مباريات , الخسارة في 3 مباريات .

وهذا جدول يوضح مسيرة بيليغريني مع فياريال :

البطـولة
عدد المباريات
الفـوز
التعـادل
الخسـارة

الدوري موسم ( 2004 \ 2005 )
38 مباراة
18 مباراة
11 مباراة
9 مباريات

موسم ( 2005 \ 2006 )
38 مباراة
14 مباراة
15 مباراة
9 مباريات

موسم ( 2006 \ 2007 )
38 مباراة
18 مباراة
8 مباريات
12 مباراة

موسم ( 2007 \ 2008 )
38 مباراة
24 مباراة
5 مباريات
9 مباريات

كأس الإتحاد الأوروبي ( 2004 \ 05 )
12 مباراة
6 مباريات
5 مباريات
مباراة واحدة

كأس الإتحاد الأوروبي ( 2007 \ 08 )
8 مباريات
6 مباريات
مباراة واحدة
مباراة واحدة

دوري أبطال أوروبا ( 2005 \ 06 )
14 مباراة
5 مباريات
7 مباريات
2 مبارتين

الإجمـالي
186 مباراة
91 مباراة
52 مباراة
43 مباراة





وإذا نظرنا الى هذه الإحصائية فسنرى أنه تقريباً 50% من مباريات الفريق حقق فيها الفوز ,

وهذا جدول آخر من أحد المواقع يوضح جميع مباريات بيليغريني منذ قدومه الى فياريال :

منذ
عدد المباريات
الفوز
التعـادل
الخسـارة

1 \ 7 \ 2004
241 مباراة
115 مباراة
67 مباراة
59 مباراة





كل هذا يدل على النتائج المهمة التي حققها بيليغريني مع فياريال , وتدل أيضاً على إمكانياته الكبيرة كمدرب والتي جعلته حالياً من أفضل المدربين في عالم , بالإضافة الى أنه ووفقاً لإحصائيات رسمية أظهرت أن بيليغريني يعتبر حالياً ثالث أفضل مدرب أمريكي جنوبي يشرف على نادي أوروبي في التاريخ ..

و يأتي ترتيب المدربين في أميركا الجنوبية على النحو التالي :

الاسم
نسبة تحقيق الفوز
النادي
الفترة الزمنية

1. فاندرلي لوكسمبورغو
76.19 %
ريال مدريد الإسباني
موسم 2004\05

2. الأرجنتيني خورخي فالدانو
68.42 %
ريال مدريد الإسباني
موسم 1994\95

3. التشيلي مانويل بيليغريني
65.74 %
فياريال الإسباني
موسم 2007\08

4. الأرجنتيني هيكتور كوبر
57.89 %
مايوركا الإسباني
موسم 1998\99





بيليـغرينـي تكتيكيـا :





من المعروف لدى عشاق بيليغريني أنه لا يتبع أسلوب معين خلال المباريات التي يقودها , و يلتزم به طوال رحلته مع الفريق , فـ هو دائم التغيير في خططه حسب خصمه و حسب ظروف فريقه , و هذه نقطة تحسب لصالحه , فهو يتكيف مع ظروف المباراة و يديرها كما يريد ..

إلا أن الخطة التي غالبا ما كان يلعب بها مع فياريال هي ( 4\2\2\2 ) , وهي خطة مأخودة من خطة ( 4\4\2 ) , و لكن في نهاية هذا الموسم , و بعد غياب اثنين من أهم نجوم فياريال ( سيينا و كازورلا ) فقد اتبع بيليغريني خطة جديدة حققت نجاحا باهرا , و هي خطة ( 4\1\3\2 ) , المأخوذة من خطة ( 4\3\3 ) , و فيها حقق نادي الغواصات الصفر 12 هدف في 4 مباريات فقط ..

و خلال الموسم الحالي , لعب مانو ( لقب بيليغريني ) عدة مباريات بخطة ( 4\1\4\1 ) المأخوذة من ( 4\5\1 ) , و هكذا يتوضح لنا أن المدرب التشيلي يستحق لقبه المشهور به في إسبانيا بالـ ( مهندس ) , كونه يعتمد خطط كثيرة و من الصعب جدا للمدرب الخصم معرفة خطط بيليغريني بسبب غموضها و كثرتها دائما ..



الأنديـة التـي دربهـا :

يونيفرسداد التشيلي , ديبورتيفو بالاستينو , يونيفرسداد كاثوليكا , سان لورنزو , ريفر بلايت , فياريال , ريال مدريد .

ألقـابـه :



1. كوبا انترا أميريكانا ( 1994 ) , كوبا دي لا تشيلي ( 1995 ) .
2. جائزة أفضل مدرب في القارة ( 1999 ) .
3. الكلاوزورا ( 2001 ) , كوبا ميركوسيرا ( 2001 ) .
4. الكلاوزورا ( 2003 ) .
5. كأس الانترتوتو الأوروبي ( 2004 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالب عاشر اولى
حصل على وسام العضوية الذهبية
حصل على وسام العضوية الذهبية
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1104
العمر : 23
نقاط : 1286
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مـن هو مـانويل بيليـغرينـي .. !؟   الجمعة أكتوبر 09, 2009 8:08 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مـن هو مـانويل بيليـغرينـي .. !؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
^((ثـانـويـة داعـــل الـثانـيـة))^ :: °ˆ~*¤®§(* المنتديات العامة *)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الرياضي العام-
انتقل الى: